منارة
البُعْدُ الحَضَارِيُّ لِلوَقْفِ

منذ أن بزغت شمس الهداية ببعثة محمد صلوات الله وسلامه عليه استضاءت الإنسانية بأضواء الرسالة التي تبدد ظلمات الجهل وتستأصل ضلالات الجاهلية؛ وقد جمعت الشريعة لأتباعها بين مصالح الدين ومنافع الدنيا؛ وفوائد الحاضر وغنائم المستقبل؛ وكل ذلك من مظاهر رحمة هذه الشريعة ( وَمَا أرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمةً لِّلْعَالَمِنَ) الأنبياء ١٠٧


وما لامست رحمة الله شغاف القلوب حتى فجرتها أنهارا شفقة وعطفا على الإنسانية في مختلف حقبها؛ ثم امتدت إلى الأيادي فرفعت بها لبنات الخير لعمارة البلاد بما فيه صلاح العباد ؛ وللصدقات بمختلف صورها ثواب عظيم وأجر عميم؛ فهي تربو على المقاييس البشرية؛ قال سبحانه وتعالى: "مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" والمضاعفة الربانية تزيد على الأضعاف المنصوصة؛ فيا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.


وهي تجارة ربانية تجمع بين الربح العاجل والآجل؛ فالله تعالى يقول: "وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ" فالإنسان بين دعوتين وداعيين ووعدين؛ وقد بينهما ربي في قوله: "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" ؛ فلا ينال الغنيمة المرجوة إلا من قطع حبال وساوس الشيطان بسيف اليقين بوعد اللَّه.


وقد كان الوقف -وهو حبس عين وتسبيل منفعتها- أحد مظاهر تلك الرحمة؛ حتى يتدفق سلسبيل مائها ليروي عطشى المجتمع ويسقي زرع الخير فيه مدة من الزمن، وللوقف رسالة عظيمة تحقق غايات تهفو إليها النفوس وتشرئب إليها الأعناق، وتحقق غايات الشريعة العظمى من حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وهي من الصدقة الجارية التي قال فيها صفوة الخلق صلاة الله وسلامه عليه في حديث أبي هريرة: “إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثاث: إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”.

الَأوْقَافُ فِي عُمَان

وقد ازدهرت الأوقاف في الصدر الأول فتسابقوا في مضمار الخير حتى قال جابر رضوان الله عليه: “لا أعلم أحدًا كان له مال من المهاجرين والأنصار إلا حبس من ماله صدقة مؤبدة“، وتعددت مجالات أوقافهم، وهي معبرة عن نظرة حصيفة للواقع والمتوقع.


وعمَّ خير الأوقاف أرجاء المعمورة وأخذت عمان نصيبا وافرا بحمد الله تعالى؛ فانتشرت الأوقاف من القرن الأول الهجري من أوقاف الصحابي الجليل مازن بن غضوبة رضوان الله عليه مفتاح الهداية الأولى لأهل عمان وما زال عطاؤه مستمرا بحمد الله، ومن أشهر الأوقاف وقف الإمام الوارث بن كعب رضوان الله عليه والذي تتدفق خيراته لمصارفه إلى اليوم.


وتنوعت مجالات الأوقاف فشملت ما لا يخطر على بال؛ فخصصت عصي العميان بأوقاف وأفردت فطرة الحرم المبارك مع بُعد الشقة في الزمن الغابر بنصيب منها، وقل مثل ذلك في علاج جملة من الأمراض؛ بل شمل خير الأوقاف الحيوان الأعجم، ولم يكد يخلو مجال من المجالات العامة إلا خص بوقف.

قلعة

لكي تكون شريكا في مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية يمكنك التواصل على :

+968 9781 1525info@jabirfoundation.om

مواقع التواصل الإجتماعي

بنك صحار
مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية

جميع الحقوق محفوظة © 2023 | مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية

شركة رحال التقنية